محرك البحث هنا
العثور على دبلومات دراسية مفقودة ببوسكورة. ( يرجى النشر )
وثائق دفتر الحالة المدنية بالمغرب
وثائق دفتر الحالة المدنية بالمغرب
دفتر الحالة المدنية في المغرب أو كناش الحالة المدنية يمكن الحصول عليه لكل زوج مغربي مسجل في الحالة المدنية و الوثائق اللازمة للحصول على دفتر الحالة المدنية هي :
- طلب الحصول على الدفتر العائلي
- نسخة كاملة لرسم الولادة للزوج و الزوجة
- نسخة من عقد الزواج
- التزام الطرف المعني بعدم استفادته من الدفتر العائلي
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوج و الزوجة
ملاحظة :
- إذا كان الشخص قد ولد في الخارج ويقيم إقامة دائمة في المغرب فيمكنه الحصول على الدفتر العائلي بمكان الإقامة
- في حالة فقدان أو تدهور الدفتر العائلي، يجوز للشخص الحصول على نسخة جديدة وذلك بعد تقديم تبرير ضياع الدفتر العائلي أو تقديم الدفتر المتهالك
- يحق للزوجة أو الطليقة أو الوكيل القانوني الحصول على نسخة من الدفتر العائلي
- طلب الحصول على الدفتر العائلي
- نسخة كاملة لرسم الولادة للزوج و الزوجة
- نسخة من عقد الزواج
- التزام الطرف المعني بعدم استفادته من الدفتر العائلي
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوج و الزوجة
ملاحظة :
- إذا كان الشخص قد ولد في الخارج ويقيم إقامة دائمة في المغرب فيمكنه الحصول على الدفتر العائلي بمكان الإقامة
- في حالة فقدان أو تدهور الدفتر العائلي، يجوز للشخص الحصول على نسخة جديدة وذلك بعد تقديم تبرير ضياع الدفتر العائلي أو تقديم الدفتر المتهالك
- يحق للزوجة أو الطليقة أو الوكيل القانوني الحصول على نسخة من الدفتر العائلي
رخصة الثقة لسياقة سيارات الأجرة - Permis de confiance au maroc
رخصة الثقة لسياقة سيارات الأجرة - Permis de confiance au maroc
رخصة الثقة لسياقة سيارات الأجرة بالمغرب Permis de Confiance هي الرخصة التي بموجبها يمكنك أن تسبق سائق في وسائل النقل مثل سيارات الأجرة الحجم الصغير و الكبير Taxi ...
و للحصول على هدذ الرخصة يلزم للشخص المعني أن تتوفر فيه الشروط التالية :
1- أن يكون سنه 25 سنة فما فوق
2- أن يمتلك رخصة قيادة عمرها أكبر من 5 سنوات
الوثائق اللازمة للحصول على رخصة الثقة Permis Confiance :
تبعا للدورية الوزارية رقم 122 بتاريخ 5 أكتوبر 199 والقرارين العامليين 62/8 و 62/9 ، فإن الوثائق الملزم تقديمها للحصول على رخصة الثقة هي:
- طلب خطي
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها
- صورة لرخصة السياقة مصادق عليها
- السجل العدلي
- شهادة عدم الشغل (من السلطة المحلية)
- شهادة السكنى
- نسخة من عقد الازدياد
- شهادة الفحص الطبي (للعينين و الصدر)
- أربعة صور شمسية
ملاحظة:
- العمر: 25 سنة و ما فوق
- السياقة: 5 سنوات و ما فوق
- رخصة سيارة الأجرة (المأذونبة)
خطوات الحصول على المنحة لاصحاب الباكلوريا بالمغرب
خطوات الحصول على المنحة لاصحاب الباكلوريا بالمغرب
على التلاميذ الذين يدرسون بالسنة الثانية بكالوريا او المترشحين الاحرار تهيئ ملف طلب منحة التعليم العالي احترام التاريخ واخر اجل وتوفير الوثائق اللازمة
بداية ماهي قيمية منحة التعليم العالي :
عرف موسم 2012 تغييرا في قيمة المنحة الجامعية
- فبالنسبة للقاطنين بالمجال الحضري لمدينة ما فيتقاضون 900 درهم كل ثلاثة اشهر
- في حين القادمين من العالم القروي او خارج المدينة يتقاضون 1800 درهم كل ثلاثة اشهر.وفي السنة ثلاثة دفعات .
للتوضيح في الدفعة الاخيرة : تضاف 200 درهم بالنسبة للدين يتقاضون مبلغ 900 درهم و 400 درهم بالنسبة للدين يتقاضون مبلغ 1800 درهم
مراحل تهيئ ملف المنحة:
- إقتناء الملف الازرق من المكتبات العمومية و تعبئة معلومات الصفحة 1 من الملف بخط واضح وبتركيز
بعد دلك يتم طلب الوثائق التالية من المقدم:
ـ طلب شهادة الحياة
ـ طلب شهادة السكن الخاصة بالأب
- طلب شهادة عمل الأب
ـ طلب شهادة عمل الأم ( شهادة عدم العمل ان كانت الأم لا تعمل)
بعد توقيع المقدم لتلك الطلبات، نضيف
+ صورتين شمسيتان للأب و الأم
+ نسخة من عقد الأزدياد لكل من للاب و اللأم
+ نسخة من البطاقة الوطنية لكل من للاب و اللأم
نعطي جميع تلك الوثائق الى المكاتب المناسبة بالمقاطعة قصد الحصول على :
- شهادة سكنى الاب
- شهادة عمل الأب
- شهادة عمل الأم (او عدم العمل)
- شهادة الحياة
باقي الخطوات
- تعبئة شهادة الحياة الجماعية لدى مصالح الحالة المدنية و كذا التصريح بالشرف ،
- تعبئة شهادة السكنى لدى الأمن الوطني بالنسبة لساكني المدن و لدى الدرك الملكي بالنسبة لساكني القرى ،
- تعبئة شهادة الدخل الإجمالي بالنسبة للوالدين لدى القباضة (مصلحة الضريبة ) وتضاف للملف الوثائق التالية :
- في حالة وفاة الأب: تقديم شهادة الوفاة ،
- في حالة الطلاق: نسخة من عقد الطلاق و شهادة الحضانة ،
- شهادتان تثبتان مهنة كل من الاب و الام او الوصي الشرعي (ضرورة تقديم شهادة عدم العمل بالنسبة للام اذا كانت لا تشتغل )،
- نسخة من البطاقة الوطنية مصادق عليها
- صورتان فوتوغرافيتان تلصق احداهما في الصفحة 1 للملف
- ظرفان يحملان عنوان المترشح وطابعا بريديا
وضع ملفات المنح:
- بالنسبة للمتمدرسين في السنة 2 باك ، تودح ملفات الترشيح لدى الحارس العام ، اخر اجل يكون في غالب الاحيان الاسبوع الثاني من يونيو (يجب انتظار المذكرة الوزارية لمعرفة التاريخ بالضبط )
- بالنسبة للمترشحين الأحرار ، يتم إيداع الملف بمكتب الإعلام و التوجيه و المنح - بالنيابات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.
- في حالة الـتاخر وعد احترام الاجال، تبقى في بعض الحالات فرصة وضع ملف المنحة بالعمالة
توضيحات اضافية:
- العامل الاساسي المتحكم في تحديد المستفيدين، هناك الدخل السنوي للابوين والدي حددته مديرية الضرائب
- اللجنة الاقليمية لدراسة ملفات المنح والمتكونة من ممثلين عن سلطات الداخلية (العمالة، المقدم والمنتخبين...) والتعليم هي التي تحسم في معايير القبول وعتبة الدخل الادنى
البلاغ الخاص بشان الوثائق اللازمة لطلب منحة التعليم العالي بالنسبة للحاصلين على شهادة البكالوريا
وثائق الزواج بالمغرب : الزوج و الزوجة
وثائق الزواج بالمغرب : الزوج و الزوجة
المغاربة المقبلون على الزواج يجب عليهم توفير عدد من الوثائق الضرورية من أجل استكمال الاجراءات و عمل عقد زواج صحيح عند عدل محلف . و الوثائق اللازمة بالنسبة للزوج هي :
- عقد الازدياد
- عدد (4) صور شخصية حديثة العهد
- حكم الطلاق ان كان الزوج مطلقاً (نسخة اصلية يعني لا تقبل الصورة)
- شهادة طبية بالخلو من الامراض المعدية
- شهادة عدم السوابق العدلية مسلمة له من السلطات
- شهادة تثبت المهنة أو الدخل
- صورة من بطاقة التعريف الوطنية
- طلب موجه الى السيد قاضي الاسرة حسب عنوان اقامة الاسرة موقع من الخاطب والمخطوبة
الوثائق اللازمة بالنسبة للزوجة :
1- عقد الازدياد
2- عدد (4) صور حديثة العهد
3- رخصة الزواج من المقاطعة ( شهادة الخطوبة )
4- شهادة العزوبية من نفس المقاطعة
5- شهادة طبية تثبت الخلو من الامراض المعدية
6- موافقة الولي مصادق عليها
7- شهادة وفاة الوالد بالنسبة للمخطوبة اذا كان والدها متوفي الى رحمة الله
الشروط اللازمة للاستفادة من نظام رميد - Ramed
الشروط اللازمة للاستفادة من نظام رميد - Ramed
عرضنا لكم الوثائق الضرورية للاستفادة من نظام راميد لكن ليس كل شخص يمكنه الاستفادة من نظام التغطية الصحية رميد و لهذا نفرد لكم الشروط الضرورية للاستفادة من بطاقة Ramed للمساعدة الصحية :
طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 177-08-2 كما تم تتميمه و تعديله، يتوجب على الأشخاص الراغبين في الاستفادة من نظام المساعدة الطبية المشار إليهم في المادة 116 من القانون 65-00
- إثبات عدم الاستفادة من أي نظام للتأمين الإجباري عن المرض ، سواء بصفتهم مؤمنين أو من ذوي الحقوق،
- إثبات عدم توفرهم على الموارد الكافية لمواجهة النفقات المترتبة عن العلاجات الطبية، بناء على معايير التأهيل المشار إليها بالمادتين 3 و 4 أدناه
أ- معايير التأهيل للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في الوسط الحضري
تحدد المادة 3 من المرسوم معايير التأهيل المرشح للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في المجال الحضري، كالتالي:
- أن يتوفر على دخل سنوي يقل عن خمسة آلاف وستمائة وخمسون (5650) درهما بالنسبة للفرد الواحد داخل الأسرة، وذلك بعد تصحيح الدخل المصرح، بما في ذلك التحويلات استنادا للمتغيرات السوسيو- اقتصادية للأسرة.
- أن يساوي مجموع النقط المتعلقة بالشروط السوسيو- اقتصادية أو يقل عن 11 ، حيث تحتسب هذه النقطة على أساس المتغيرات المرتبطة بظروف المعيشة للأسرة.
ب- معايير التأهيل للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في الوسط القروي
تحدد المادة 4 من المرسوم معايير التأهيل للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في المجال القروي، كالتالي:
- أن يتوفر على نقطة متعلقة بالذمة المالية تقل عن أو تساوي 70 بالنسبة للفرد الواحد داخل الأسرة، وذلك بالاعتماد على مجموع مكونات ذمته المالية.
- أن يتوفر على نقطة تخص الظروف السوسيو- اقتصادية تقل عن أو تساوي 6 المحتسبة على أساس المتغيرات المرتبطة بظروف عيش الأسرة.
طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 177-08-2 كما تم تتميمه و تعديله، يتوجب على الأشخاص الراغبين في الاستفادة من نظام المساعدة الطبية المشار إليهم في المادة 116 من القانون 65-00
- إثبات عدم الاستفادة من أي نظام للتأمين الإجباري عن المرض ، سواء بصفتهم مؤمنين أو من ذوي الحقوق،
- إثبات عدم توفرهم على الموارد الكافية لمواجهة النفقات المترتبة عن العلاجات الطبية، بناء على معايير التأهيل المشار إليها بالمادتين 3 و 4 أدناه
أ- معايير التأهيل للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في الوسط الحضري
تحدد المادة 3 من المرسوم معايير التأهيل المرشح للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في المجال الحضري، كالتالي:
- أن يتوفر على دخل سنوي يقل عن خمسة آلاف وستمائة وخمسون (5650) درهما بالنسبة للفرد الواحد داخل الأسرة، وذلك بعد تصحيح الدخل المصرح، بما في ذلك التحويلات استنادا للمتغيرات السوسيو- اقتصادية للأسرة.
- أن يساوي مجموع النقط المتعلقة بالشروط السوسيو- اقتصادية أو يقل عن 11 ، حيث تحتسب هذه النقطة على أساس المتغيرات المرتبطة بظروف المعيشة للأسرة.
ب- معايير التأهيل للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في الوسط القروي
تحدد المادة 4 من المرسوم معايير التأهيل للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في المجال القروي، كالتالي:
- أن يتوفر على نقطة متعلقة بالذمة المالية تقل عن أو تساوي 70 بالنسبة للفرد الواحد داخل الأسرة، وذلك بالاعتماد على مجموع مكونات ذمته المالية.
- أن يتوفر على نقطة تخص الظروف السوسيو- اقتصادية تقل عن أو تساوي 6 المحتسبة على أساس المتغيرات المرتبطة بظروف عيش الأسرة.